منتدى ثقافة بلا حدود
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 علاج الغش في الامتحان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الآنسة اسراء نسب
Admin


المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

مُساهمةموضوع: علاج الغش في الامتحان   السبت فبراير 21, 2009 7:20 pm

وصلنا إلى الأسبوع الأخير في منتدانا فشكراً لكم على مساهماتكم السابقة وأتمنى الاستمرار خلال هذا الأسبوع والذي سنبحث فيه عن علاج لهذه الظاهرة ألا وهي الغش في الامتحان فسنبحث كما الأسابيع الفائتة عبر محركات البحث عن كيفية مكافحة وعلاج الغش في الامتحان وسنوثق ما توصلنا إليه كمساهمات على هذا الموضوع مع ذكر اسم الموقع وعنوانه بعد تفعيله والشكر الجزيل سلفاً


عدل سابقا من قبل الآنسة اسراء نسب في الأحد فبراير 22, 2009 7:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://exam.3oloum.org
ضحى سلامة-حلب



المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: علاج الغش في الامتحان   الأحد فبراير 22, 2009 6:54 pm

الحلول الإجرائية المقترحة:
يمكن معالجة الغش لدى أفراد التلاميذ بمراعاة الاقتراحات الإجرائية التالية :
• رفع الضغط النفسي عن أفراد التلاميذ لمزيد من التحصيل ، وعدم مطالبة الأسرة أوالمعلم أي تلميذ لإنجاز ما لا يستطيع أصلاً أو يمثل خلف قدرته أو طاقته الإدراكية
والتحصيلية . وإذا كان لابد من زيادة تحصيل التلميذ فيجب توجيهه لأنشطة إضافية متدرجة فيصعوبتها وتتفق بشكل أساسي مع قدرته الحاضرة ثم تقوية هذه القدرة مرحلة بعد أخرى حتى يصلالتلميذ ذاتياً إلى المستوى التحصيلي المطلوب .
• مقابلة التلميذ والتعرف على مواطن الصعوبة التي يواجهها في دراسته وتعلمه للمادة ،ثم تعلمه لتلك المبادئ والمفاهيم الأساسية المتعلقة بمواطن الضعف .
• تقليل المتطلبات التي يكلف بها التلاميذ سواء أكانت هذه تتعلق بمادة الاختبار كعدد الصفحات المطلوبة ، أو عدد التعيينات المطلوبة يومياً للمادة ، وإذا كانت مشكلة الغش في أداء الواجب لافتة للنظر مدرسياً عندئذ يجب على معلمي المدرسة التنسيق في ما بينهم بخصوص التعيينات التي يعطونها لتلاميذهم من حيث الكم والنوع ، بصيغ تشجع التلاميذ عموماً على أداء الواجبات بأمانة واهتمام .
• تكوين عادة تنظيم الوقت لدى التلميذ ، إذا كان هذا سبباً في عدم قيامه بالواجب في الوقت المناسب و لجوئه إلى الغش بنقل الواجب عن قرينه أو الاعتماد على الغير في إجابته لأسئلة الاختبار .
• مقابلة التلميذ و مناقشته عن سبب قيامه بالغش ثم محاولة توجيهه لما هو أفضل من خلال أمثلة اجتماعية وثقافية متنوعة وإظهار خطورتها على شخصيته و سلوكه العام حيث من المتوقع أن يتكون لديه قناعة ذاتية مؤدياً به إلى اتخاذ قرار حاسم بتجنبه والابتعاد عنه .
• مقابلة التلميذ والتعرف على ظروفه الأسرية والشخصية وتحديد نوع المشكلة التي تأخذ منه جل وقته ثم الاستجابة إليها إنسانياً وعلمياً بما يتفق مع طبيعة و قدرات التلميذ ومتطلبات النجاح المدرسي .
• مقابلة التلميذ والتعرف على أسباب عدم ميله للمعلم ثم التحقق من صحة مشاعره و إقناع المعلم بإجراء التغيير المطلوب
رابط الموقع : http://membres.multimania.fr/mathbadr/bmachine/index.php?id=5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد المناف حسن-حلب



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: علاج الغش في الامتحان   الأحد فبراير 22, 2009 7:28 pm

علاج الغش
لاشك أن خطبة واحدة ، بل خطب لن تقاوم هذا المنكر العظيم .
لذا كان لا بد من تعاون الجميع في مقاومة هذه الظاهرة ، كل بحسب استطاعته و جهده .
فالأب في بيته ينصح أبنائه و يرشدهم و يحذرهم بين الحين و الآخر .
و المعلم و المرشد في المدرسة و الجامعة كل يقوم بالوعظ ، و الإرشاد .
بل لابد من تشكيل اللجان التي تدرس هذه الظاهرة و أسبابها و كيفية العلاج لها .
http://www.saaid.net/afkar/school/t10.htm
عن موقع : صيد الفوائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بلال حجازي-تاسع



المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: علاج الغش في الامتحان   الأحد فبراير 22, 2009 8:47 pm

المدرس طارق البكري رأى ان الامتحان ليس فرصة للعقاب والتشديد بل من المهم ان يشعر الطالب انه خطوة من ضمن خطوات طبيعية وعادية لافتا المراقبين الى ضرورة مراعاة الجانب النفسي وأخذ الطالب بتقدير جهده.
وأشار الى ان الشدة داخل قاعات الاختبار " تنعكس على جميع الطلبة وتؤدي الى تراجع عملهم".
وقال ان افضل الحلول برأيه هو ترك الطالب يتابع الامتحان بعد مصادرة وسائل الغش التي تكون في حوزته ثم مقارنتها بما هو مكتوب في ورقة الامتحان وحذف الاسئلة التي تم الغش فيها مع ترك الطالب يتابع الامتحان في اليوم التالي وتشديد الرقابة عليه.

http://www.kuna.net.kw/newsagenciespublicsite/ArticleDetails.aspx?id=1917022&Language=ar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زكريا الأحمد الموسى-حلب



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: علاج الغش في الامتحان   الإثنين فبراير 23, 2009 11:20 am

إجراءات معالجــة قضايا الغــش

في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة

الصادرة استناداً للفقرة (أ) من المادة (29) من قانون التربية والتعليم رقم (3) لسنة 1994 وتعديلاته ، والفقرة (د) من المادة (5) من تعليمات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة رقم ( 2 ) لسنة 2007
المادة الأولى
تسمى هذه الإجراءات ( إجراءات معالجة قضايا الغش في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة ويعمل بها اعتباراً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية ) .
المادة الثانية
أ‌- يقوم كل من رئيس القاعة والمراقبين بتذكير المشتركين قبل بداية كل جلسة امتحان بالتخلص من كل ما له علاقة بمادة الامتحان من أوراق مكتوبة وأدوات : خاصة أجهزة الهواتف الخلوية والسماعات اللاقطة بكافة أنواعها وأية أجهزة مماثلة وكذلك الآلة الحاسبة وأجهزة التسجيل .
ب‌- يحق لرئيس القاعة أو مساعده تفتيش المشترك إذا استدعى الأمر ذلك وبخاصة عند الذهاب للدورات الصحية وعودته منها .
ج- تنفذ العقوبات المنصوص عليها في المادة الثالثة من هذه الإجراءات من قبل كل من مدير التربية والتعليم ومدير الشؤون التعليمية والفنية ورئيس قسم الامتحانات والاختبارات ورئيس القاعة التي يتخذ بحق أحد مشتركيها القرار .
المادة الثالثة
العقوبات :
أ- الإنــــذار

يعطى المشترك إنذاراً خطياً في الحالات التالية :

1- محاولته الغش داخل القاعة بالالتفات الى المشتركين المجاورين .

2- إذا جلس المشترك متعمداً في مكان غير المخصص له دون أن يطلب منه ذلك.

3- إذا مزق المشترك ورقة الأسئلة الخاصة به أثناء الامتحان .

ولتنفيذ ذلك ينظم رئيس القاعة والمراقبون في الغرفة تقريراً يسلم إلى مدير التربية والتعليم في المديرية في اليوم نفسه ، لاستكمال الإجراء اللازم ( الذي يعتبر قراره قطعياً ) ثم يسلم إلـى الوزارة نسخة أخرى منه مع طرود الإجابة.
http://www.moe.gov.jo/arabic/Instraction/Issues.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دانية حجازي



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: علاج الغش في الامتحان   الإثنين فبراير 23, 2009 11:50 am

كيف يمكن الحدُّ من ظاهرة الغش؟

يمكننا القضاء على ظاهرة الغش الدراسي وذلك عن طريق توعية الطلاب في المدارس بخطورة الغش وأضراره وضرورة وضع القوانين والأحكام الصارمة للطالب الذي يحاول الغش من خلال حرمانه من الامتحان وسحب ورقتة حتى يكون عظة وعبرة لباقي الطلاب بالإضافة إلى تطبيق أكبر عقوبة على المعلمين الذين يساهمون فى تسهيل عملية الغش داخل قاعة الامتحان.



ونلاحظ أن للاسرة دورًا كبيرًا في الحدِّ من الغش وذلك من خلال غرس مبادىء الدين والقيم الاخلاقية في نفوس الأبناء وتربيتهم منذ نعومة أظافرهم على تجنب السلوكيات السيئة والعادات المذمومة حتى يكونوا قدوة في المجتمع ورمزًا للنجاح القائم على الصدق، ولا بد أن يعلم الطالب أنه إذا غش من زملائه فإنه يغش نفسه في الحقيقة وإذا نجح بالغش لن ينجح في المستقبل ولن يشعر بطعم النجاح الحقيقي.
http://www.al-yemen.org/vb/showthread.php?t=130541
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عائشة عوض-مقيليبة



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: علاج الغش في الامتحان   الإثنين فبراير 23, 2009 12:20 pm

علاج ظاهرة الغش في الامتحانات أو محاولة الحد منها
لقد فقدت الامتحانات قيمتها، ولم يعد لها ذلك المعيار الصحيح والحقيقي لتقييم المردودية المعرفية والمهاراتية للتلاميذ بسبب تفشي ظاهرة الغش وتطور أساليبهان حتى أضحى المتتبعون للشأن التعليمي يتحدثون عن الغش الجماعي المنظم.
وفي ما يلي نتقدم ببعض العوامل والمقترحات لاستئصال ظاهرة الغش في الامتحانات أو الحد منها على الأقل:
1 العمل على تحقيق مبدأ التوحيد وإرساء أسس المدرسة الوطنية الموحدة؛
2 العمل على تحقيق مبدأ التوحيد ووضع برامج وطنية موحدة فلسفة وغايات ومنهجا مع اعتبار الخصوصيات الجهوية؛
3 وضع برامج ترتبط بالوسط الاجتماعي والثقافي للتلميذ وتنفتح على العالم لغويا وتكنولوجيا؛
4 وضع برامج تطبيقية مؤهلة للحياة العملية والاندماج مباشرة في سوق الشغل؛
5 ضمان عمل لكل حامل شهادة كلما رغب في الالتحاق بالحياة العملية؛
6 التصدي لظاهرة الدروس الخصوصية المؤداة خصوصا تلك التي يستفيد منها التلميذ من طرف مدرسه؛
7 تنظيم تقييم موضوعي ونزيه يتسم بالمصداقية ويضمن تكافؤ الفرص لجميع التلاميذ؛
8 العمل على ترسيخ سيادة مبادئ العدل والإنصاف والمساواة والحق والقانون والديموقراطية؛
9 ضمان الدراسة العليا لكل حامل شهادة كلما رغب في متابعة دراسته الجامعية والتكوينية؛
10إ لغاء المساطر المعقدة المنتهجة لولوج المؤسسات العليا لتكوين الأطر وفسح المجال لجميع حاملي البكالوريا حسب الاستحقاق على قدم من المساواة والإنصاف عن طريق المباريات في إطار من الشفافية والموضوعية والنزاهة؛
11اقتراح مواضيع اختبارية تشمل المراقي العليا للإنجاز؛ من قبيل التحليل والتركيب والبرهنة والمنطق وإصدار الأحكام؛
12اقتراح أسئلة مغلقة تتطلب تحليلا ولا تستدعي الحفظ والاستظهار، مع تجنب الأسئلة ذات الأجوبة الجاهزة سواء من الكتاب المدرسي أو من ملخصات الفصل الدراسي؛
13 اعتماد اختبارات السرعة مع تحديد سقف الأسئلة الواجب إنجازها للحصول على المعدل؛
14 تطبيق النصوص التشريعية بشكل صارم مع إنزال العقوبات المنصوص عليها على كل من غش أو حاول الغش أو ساعد على ذلك؛
15 نشر ثقافة الاستحقاق والمؤهلات الشخصية المعرفية والمهاراتية وثقافة الديموقراطية وثقافة العدل والإنصاف والعمل على تطبيقها وترسيخها في مختلف القطاعات والمجالات والأوساط الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية؛
16 المساعدة الاجتماعية والمادية لأبناء الطبقة الفقيرة لتمكينهم من وضع الثقة في أنفسهم واقتناء الكتب المدرسية ومستلزمات الدراسة؛
ومزيدا من المقترحات نحتاج لمن يتفضل بتقديمها للحد، على الأقل، من ظاهرة الغش في الامتحانات
http://dafatir.com/vb/showthread.php?t=56284
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمر أبو الشمس-الصناعية



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 27/01/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: علاج الغش في الامتحان   الإثنين فبراير 23, 2009 3:35 pm

- طرق العلاج :
- تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات مع المدرسين والإدارة وتبادل المعلومات وتعزيز الثقة بين البيت والمدرسة من اجل التخفيف والحد من انتشار السلوكيات الخاطئة لدى أبنائنا الطلبة والتخلص منها .
- تفعيل دور المرشد التربوي والنفسي في مساعدة الطلبة على كيفية الاستعداد للامتحان والتخفيف من القلق الناجم عنه لما لذلك من أثر على أداء الطالب في الموقف الاختباري .
- أحياء الوازع الأخلاقي وتنمية الضمير الداخلي بأن الله رقيب على عباده حسيب لهم فيما يأتون من أعمال .
- قيام مدير المدرسة بالتعاون مع أعضاء الهيئة التدريسية بوضع برامج نوعية منذ بداية العام الدراسي حول تعليمات الغش في الامتحانات وبخاصة في الامتحانات العامة.
- تبصير الطلبة بالأضرار الناجمة من هذه السلوكيات الخاطئة من أجل الوصول إلى مستوى عالي من الأخلاق والسلوكيات الايجابية .
- إقامة الندوات الدينية لتوضيح مخاطر الغش وتعارضه مع مبادئ الدين ومع القيم والغايات التربوية وتوعية الطلبة بالالتزام بتعاليم الدين الحنيف وأخلاقه وجعلها ممارسه في حياته اليومية والتركيز على تكريم الطلبة المتفوقين في أدائهم وأنشطتهم داخل الصف وليس على أدائهم في ورقة الامتحان فقط .
- تذكير الطلبة بقدوتنا وحبيبنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم .
- إمكانية الاستفادة من وسائل الأعلام المختلفة في إعداد برامج هادفة تعالج ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية وتأثيرها على الطالب وعلى مستواه التعليمي والتحصيلي والسلوكي وتعريف الآباء بالإجراءات التي يتعرض لها الطالب في حالة غشه في الامتحانات المدرسية .
-إقامة الندوات داخل المدرسة مع أولياء الأمور وتكريم الطلبة والأسر التي تعزز من تواصل أبنائها وانتظامهم على الدراسة وذلك بشهادات تكريم معنوية ومادية مما قد يسهم في الحد من تفشي هذه الظاهرة .
- تشجيع المدرسين على الابتعاد عن الاختبارات المدرسية المفاجئة لأنها تساعد على انتشار ظاهرة الغش بين الطلبة فضلا عن اعتماد الأسئلة المقالية ذات المستويات العليا كالتحليل والتركيب والتمييز والتقويم والنقد ، وتباعد مقاعد الطلبة في الامتحان مع وجود فاصل زمني بين الاختبارات .
- ينحصر علاج ظاهرة الغش في القضاء على الأسباب بحيث يدرس كل سبب على حدة للوصول إلى علاج فإذا بطلت المسببات فستنتهي هذه الظاهرة بانتهاء أسبابها مع تكاتف جهود كل الجهات المعنية وبشكل جاد في تطبيق نظام منع الغش .
- تطوير نظام التقويم التربوي الامتحانات بحيث يرتكز على قواعد صلبة لا مكان للغش فيها واستخدام الوسائل الحديثة في التقويم .

د. فضيلة عرفات
موقع النور

http://www.alnoor.se/article.asp?id=40362-101k
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هزار عوض -مقيليبة



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: علاج الغش في الامتحان   الإثنين فبراير 23, 2009 5:02 pm

نوضح بعض الطرق التي تساعد على انهاء هذه الظاهرة والتي منها:
1- استعادة الثقة لأبنائنا الطلاب وذلك بتحبيبهم للعلم وتشجيعهم على المذاكرة واداء الواجبات وبحث المشاكل التي يعانيها كل طالب على حدة وهنا يبرز دور المرشد الطلابي الذي يجب ان يقوم بواجبه اتجاه ابنائه الطلاب بصفته اقرب المعلمين لهم وهكذا يجب ان يكون المرشد الطلابي قريبا من الطلاب يقرأ مشاكلهم بدون السؤال ويتعرف على معوقاتهم وعدم اهتمامهم بالدرس والتحصيل منذ اليوم الاول للعام الدراسي, والمرشد الطلابي يمكن ان يعمل الكثير اذا قام بدوره مخلصا مبتعدا عن كل المبررات التي لاتخدم العملية التعليمية.
2- المتابعة المستمرة من قبل البيت والادارة وان يكون هناك جسر رابط بين الطرفين ليقوما بواجبهما ودورهما الحقيقي, البيت هو المسؤول الاول في المتابعة ومعرفة كل تصرفات الابناء وتوجهاتهم والمدرسة هي المسؤول الثاني في المتابعة وهما ويعتبران رافدا واحدا للوصول للهدف, وذلك لا يكون الا حينما تقوم المدرسة بدورها الكبير والفعال بالتواصل مع اولياء الامور حتى ينعكس ذلك جليا في سلوك الابناء
.3- الحث على الوسائل التي تؤدي الى الاهمال الدراسي مثل الجلوس الكثير امام وسائل الترفيه او الخروج من المنزل بدون سبب او الجلوس الكثير مع الاصدقاء او الركون الى النوم الطويل الاستسلام اليه وعدم تحمل المسئولية الكبيرة والتي تحتم على كل طالب الابتعاد بقدر الامكان عن كل ذلك للاستفادة من الوقت وعدم استخدام المنشطات الجسمية في ايام الامتحانات مما يسبب في اتلاف الاعصاب وهيجان الدم في العروق مما يسبب امراضا خطيرة للانسان
.4- تأدية الواجبات بشكل دائم ومنتظم ومستمر وعدم التأخير في ادائها وعدم الاهمال او الاعتماد على الزملاء والنقل من دفاترهم مما يساعد على عدم الفهم واتقان الدروس والتبعية والاتكالية غير الحميدة.
5- الجدية في التحصيل وذلك بالبرهان العملي من نشاط وحب للمدرسة وللمعلمين وللكتاب وعدم الملل من الاسبوع الاول للدراسة ومحاولة التجديد في طريقة المذاكرة والتحصيل والتجديد في كل ما يبعث على الملل من تغيير الأثاث في الغرفة والترتيب المستمر لمحتوياتها وكل ما يتعلق بالدراسة هذا يساعد الانسان على النشاط ويبعث فيه روح المثابرة وان يضع الانسان هدفا كبيرا يسعى نحو تحقيقه كل هذه الامور تعين الطالب على التفوق وعدم الاعتماد على الوسائل الملتوية للنجاح.نصيحة الى كل ابن وبنت من ابنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات كونوا على قدر المسئولية وتحملوا قليلا من الجد والاجتهاد والتعب لتحصلوا على كل ما تتمنونه وما تصبون اليه, ان الصدق مع النفس احدى الوسائل للنجاح فكونوا صادقين مع انفسكم تنحجوا والى كل توفيق ونجاح في حياتكم والى اللقاء قريبا معكم في موضوع آخر نتناول فيه ما يهمكم ان شاء الله تعالى.
حسن مكي القروص

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12450&P=10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد حاج خضر-حلب



المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: علاج الغش في الامتحان   الجمعة فبراير 27, 2009 7:32 pm

سوف اذكّر ببعض الأمور التي أرجو من الله أن تكون سببا في الحد من ظاهرة الغش في الامتحان
أخي الكريم :
تذكر قول الرسول صلى الله عليه و سلم : ( من غش فليس منا ) رواه البخاري
لاحظ أن الرسول قال : ( من غش ) ليشمل كل صور الغش ، كبيره و حقيره ،
في المواد الشرعية أو الأجنبية ، فكل ذلك داخل في الحديث .
فهل ترضي أن يتبرأ منك النبي صلى الله عليه و سلم .
أي خير ترتجي إذا تخلى عنك الرسول صلى الله عليه و سلم و أعلن البراءة منك .
تذكر أنك بمجرد أن تفكر في الغش فقد تخليت عن أهم صفة يجب أن تتحلى بها في هذا العلم .
ألا و هي الإخلاص لله ؛ و ذلك لأنك بتفكيرك في الغش؛ يكون همك هو الدرجات و الشهادة فقط ، و هل تدري أي خطر في هذا ؟
إن هذه العلوم التي تدرسها ؛ أن كانت من علوم الدنيا فقد ضيعت على نفسك أعظم الأجر .
و إن كان فيها بعض العلوم شرعية ( كالفقه و التوحيد ..) وهي مما يجب ابتغائها لوجه لله ، و لو طلبها العبد لغير الله فيخشى عليه أن يكون من أصحاب هذا الحديث : ( من تعلم علما مما يبتغي به وجه الله لا يتعلمه إلا لغرض نمن الدنيا زائل ، لم يرح رائحة الجنة ) .
يا لله ؛ لم يرح رائحة الجنة !
و أعظم من ذلك كله ، أنك جعلت الله أهون الناظرين إليك .
نعم جعلت الله الذي ( يعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور ) أهون من المراقب .
كم من طالب لو وقف المراقب بجواره لأصبح قلبه يرتجف ، و أوصاله تضطرب ، و العرق يتحدر من جبينه .
و لكن إذا ابتعد المراقب جاءت النظرات ، و جاءت المحاولات للغش و الخداع .
أو ليس حاله يقول :
يا رب أنت عندي أهون من هذا المراقب .
يا رب أنا أخشي المراقب أعظم و أكثر منك .
تذكر
أن الشهادة التي تحصل عليها و التي سوف تتوظف بها هي شهادة مزورة ، و بالتالي فسوف يكون الراتب الذي تأخذه حراما .
سوف يكون مالك من حرام ، و سوف تغذي أبناءك بالحرام ، و زوجتك بالحرام .
و هنا نقطة لا بد من التنبيه عليها :
ألا و هي أن بعض الطلاب يقول : أنا لا أغش ، و لكن أغشش غيري ، وهذا أهون .
فأقول : لا والله ليس بأهون بل هو أخطر .
فإنك إذا غششت ثم تبت فانك سوف تصحح شهادتك ، لكنك إذا غشّشت غيرك ، ثم تبت أنت من ذلك ، فأني لك أن من غششته سوف يتوب ، أنى لك أن تصحح شهادته ، أنى لك أن توقف أكله للحرام .
عن موقع : http://www.alymamh1378.com/vb/showthread.php?t=1386
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فهمية عوض -مقيليبة



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: علاج الغش في الامتحان   الجمعة فبراير 27, 2009 7:36 pm

خلصت دراسة لمعاجة الغش الى المقترحات التالية:
أولا:

وضع تشريعات تعليمات جديدة مستمده من الشريعة الإسلامية ودستور الجمهورية اليمنية لضبط عملية الامتحانات ومعاقبة المتسببين في الاختلالات والغش في الامتحانات.

ثانيا :

تغيير أو إلغاء الأسلوب الحالي لامتحانات الثانوية العامة و استحداث إدارة عامة للتوجيه التربوي الفني للمراحل الثانوية مستقلة بذاتها وكوادرها وإمكاناتها ،وفصل مدارس التعليم الثانوي عن التعليم الأساسي إدارة ومبنى .

وثالثا :

إنشاء مراكز خاصة لعملية الامتحانات تستوعب جميع الطلاب والطالبات في مراكز المحافظات واختيار المشرفين على سير الامتحانات بناء على الكفاءة العلمية والقدرة الإدارية والفنية

رابعاً :

توفير الطبيب والمساعد الصحي لمعالجة وإسعاف الحالات المرضية المفاجئة وتوفير الكتاب المدرسي قبل بداية العام الدراسي كاملا وغيرها من الخدمات .

خامساً : إنزال العقاب الصارم ضد كل من يقوم بالتدخل في سير الامتحانات أو يتواطأ أو يساعد على الغش من أعضاء المجالس المحلية وموظفي الدولة واللجان الأمنية ومديري المديريات وإلزام الجهات المختصة بمحاكمتهم وتحديد العقاب المناسب بحقهم ليكونوا عبرة لغيرهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ندى حجازي 3ثا/أدبي



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: علاج الغش في الامتحان   الجمعة فبراير 27, 2009 8:23 pm

سوف اذكّر ببعض الأمور التي أرجو من الله أن تكون سببا في الحد من ظاهرة الغش في الامتحان
أن بعض الطلاب يرى غيره يغش و لا يحرك ساكنا ، بل ربما قال : هذا ليس من شأني ، فأنا و الحمد لله لا أغش .
و هذا في الحقيقة شيطان أخرس ، لأنه رأى منكرا و لم يغيّره .
و الواجب عليه أن ينصح ذلك الطالب ، فإن لم يستطع فيجب أن يبلغ المراقب ، و أن لا تأخذه في الله لومة لائم ، و لا يخش إلا الله .
و نقطة أخرى : إن بعض المدرسين قد يحابي بعض الطلاب في بعض الدرجات و يظن أن ذلك من صلاحيته، و ربما قاس ذلك على أن من حقه أن يعطي من ماله ما يشاء .
و هذا خطأ عظيم فالمدرس ليس من حقه أن يعطي بعض الطلاب درجات لا يستحقها
، بل الواجب العدل ، لأنه مستأمن على هذه الدرجات ، و التي لا يملك منها شيئا ،
و إنما هو مطبق للنظام .
يقول فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين : ( فإن المعلم الذي يقدر درجات أجوبة الطلبة و يقدر درجات سلوكهم هو حاكم بينهم لان أجوبتهم بين يديه بمنزلة حجج الخصوم بين يدي القاضي .
فإذا أعطى طالبا درجات أكثر مما يستحق ، فمعناه أنه حكم له بالفضل على غيره مع قصوره ، وهذا جور في الحكم .
و إذا كان لا يرضى أن يقدم على ولده من هو دونه ، فكيف يرضى لنفسه أن يقدم على أولاد الناس من هو دونهم ) ا.هـ من كتاب ( نصائح في الاختبارات 12).

فيا أخي الكريم :
عليك أن تراقب الله قبل كل شيء ، و أن تعلم أن روحك التي بين جنبيك بيد الله ، أنفاسك التي تتردد في صدرك هي بيد الله ، فاتق الله و لا تجعل الله ينظر إليك و أنت تعصيه .
تذكر أن الأمانة سوف تنصب على جنب الصراط ، و لن يجوز عليه إلا من كان أمينا ، و الغش ينافي الأمانة كل المنافاة .
أسأل الله أن يسهل على أبناءنا ، و أن يحميهم من الغش و الخيانة ، و أن يأخذ بنواصيهم لما يحب و يرضى
http://www.studentals.net/stu/t7117.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علا العيسى-حلب



المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: علاج الغش في الامتحان   الجمعة فبراير 27, 2009 9:29 pm

اولا تثقيف الشعب بخطورة الغش اذا كنا ناويين نبني امة ناجحة فتقام الندوات التي تبين اهمية هاد الموضوع وكيفية تاثيره بحيث نقنع الطالب ويبتعد عن الغش لانو تولد لديه دافعية بان يكون انسان افضل لاتعتمد حياته على عملية الغش بل العكس هو انسان قادر على النجاح بتعبه وبدون مايتحمل جمايل الاخرين

ثانيا تغيير الانظمة المتبعة في الجامعات بخصوص بعض المواد مثل متطلبات الجامعه والتي اجدها ضرورية انو ياخدها الطالب بس مش شرط تنحط في معدله لحتى يتشجع يفهمهما ومايكون خايف منها وهامل الهم وخاصة انو بيكون مبدع في مجال تخصص وامثاله هم الافضل والانسب في بعض الاحيان لمسك مواقع مهمه في الحياة العملية

ثالثا وضع حوافز بحيث انو الطالب المجتهد يلاقي فرص بعد التخرج وهاد بشجع الاخرين على الاجتهاد
http://www.khadoori.com/vb/showthread.php?p=377008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علاء أبو لبدة-مقيليبة



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: علاج الغش في الامتحان   السبت فبراير 28, 2009 10:46 pm

يجب في البداية التهيئة الصحية و النفسية والتربوية للامتحان بالنسبة للطالب وذلك من خلال الغذاء الجيد والقسط الجيد من الراحة والنوم الممتاز والتخلص من القلق الشديد والدراسة الواعية وربط المواد المدرسية بالحياة وبالواقع والشعور بالأمان والراحة و الثقة وعدم التوقع وعدم الاصغاء إلى الاشاعات في تسرب الاسئلة.‏

أما في أثناء الامتحان فيجب القراءة الجيدة لتعليمات الامتحان والتقيد بها وقراءة الأسئلة بإمعان وتركيز الأفكار ووضع خطة منهجية للإجابة وتوزيع الوقت ومراجعة الاجابات والتأكد من الإجابة على كافة الأسئلة.‏

والنظر إلى الامتحان على أنه اجراء ضروري للتقويم وأنه فرصة للتعلم واكتساب خبرات حسن التصرف السليم وبالنسبة للاسرة توجد مهمات كثيرة يجب أن تقوم بها ازاء أبنائها الذين يهمون بالدخول إلى الامتحان أهمها توفير البيئة النفسية والمناخ التربوي السليم للدراسة وعدم ممارسة أي نوع من الضغوط على الطالب أو الارهاق الجسدي والنفسي ومنحه الوقت الكافي للمذاكرة وتوفير الراحة والهدوء وعدم إصدار الضجيج الذي يؤدي إلى التوتر والقلق وتهدئة روع الطالب والتخفيف من قلقه الامتحاني وتوفير الغذاء الجيد وفرص النوم المريح وعدم مطالبة الطالب بأعلى من مستواه الفكري والعقلي ومساعدة الطالب على حل أي مشكلة تعترضه والتقرب منه ومنحه المحبة والثقة بمعلوماته.‏
http://malkieh.reefnet.gov.sy/news.php?subaction=showfull&id=1212191611&archive=&start_from=&ucat=&
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ياسين نابلسي



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: علاج الغش في الامتحان   السبت فبراير 28, 2009 11:22 pm

إن على المراقب أن لا يراعي شريفاً لشرفه ولا قريباً لقرابته ولا غنياً لماله إن عليه أن يراقب الله عز وجل الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور عليه أن يؤدي الأمانة كما تحملها لأنه مسؤول عنها يوم القيامة ولربما قال مراقب إذا أديت واجب المراقبة إلى جنب من يضيع ذلك فقد أرى بعض المضايقات فجوابنا عليه أن نقول اتق الله تعالى فيما وليت عليه واقرأ قول الله تعالى ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)(الطلاق: من الآية2) وقوله ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً)(الطلاق: من الآية4) وقوله ( فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ)(هود: من الآية49)
أيها المسلمون إن الاختبارات حكم حين التصحيح فإن المعلم الذي يقدر درجات أجوبة الطلبة ويقدر درجات سلوكهم هو حاكم بينهم لأن أجوبتهم بين يديه بمنزلة حجج الخصوم بين يدي القاضي فإذا أعطى طالباً درجات أكثر مما يستحق فمعناه أنه حكم له بالفضل على غيره مع قصوره وهذا جور في الحكم وإذا كان لا يرضى أن يقدم على ولده من هو دونه فكيف يرضى لنفسه أن يقدم على أولاد الناس من هو دونهم إن من الأساتذة من لا يتقي الله عز وجل في تقدير درجات الطلبة فيعطي أحدهم ما لا يستحق إما لأنه ابن صديقه أو ابن قريبه أو ابن شخص ذي شرف أو مال أو رئاسة .
ويمنع بعض الطلبة ما يستحقه من الدرجات إما لعداوة شخصية بينه وبين الطالب أو بينه وبين أبيه أو لغير ذلك من الأغراض السيئة وهذا كله خلاف العدل الذي أمر الله به ورسوله فإقامة العدل واجبة بكل حال على من تحب ومن لا تحب فمن استحق شيئاً وجب إعطاؤه إياه ومن لا يستحق شيئاً وجب حرمانه منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد السلام الخصا .



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 30/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: علاج الغش في الامتحان   السبت فبراير 28, 2009 11:55 pm

وضع تشريعات تعليمات جديدة مستمده من الشريعة الإسلامية ودستور الجمهورية اليمنية لضبط عملية الامتحانات ومعاقبة المتسببين في الاختلالات والغش في الامتحانات.
ثانيا :
تغيير أو إلغاء الأسلوب الحالي لامتحانات الثانوية العامة و استحداث إدارة عامة للتوجيه التربوي الفني للمراحل الثانوية مستقلة بذاتها وكوادرها وإمكاناتها ،وفصل مدارس التعليم الثانوي عن التعليم الأساسي إدارة ومبنى .
وثالثا :
إنشاء مراكز خاصة لعملية الامتحانات تستوعب جميع الطلاب والطالبات في مراكز المحافظات واختيار المشرفين على سير الامتحانات بناء على الكفاءة العلمية والقدرة الإدارية والفنية
رابعاً :
توفير الطبيب والمساعد الصحي لمعالجة وإسعاف الحالات المرضية المفاجئة وتوفير الكتاب المدرسي قبل بداية العام الدراسي كاملا وغيرها من الخدمات .
خامساً : إنزال العقاب الصارم ضد كل من يقوم بالتدخل في سير الامتحانات أو يتواطأ أو يساعد على الغش من أعضاء المجالس المحلية وموظفي الدولة واللجان الأمنية ومديري المديريات وإلزام الجهات المختصة بمحاكمتهم وتحديد العقاب المناسب بحقهم ليكونوا عبرة لغيرهم .
http://www.al-tagheer.com/news.php?id=7212
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج الغش في الامتحان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثقافة بلا حدود :: منتدى الدراسات النفسية :: مكافحة الغش وعلاجه-
انتقل الى: