منتدى ثقافة بلا حدود
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تذكر ان الغش خير وسيلة.......... للفشل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلال السمير-الصناعية

avatar

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 27/01/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: تذكر ان الغش خير وسيلة.......... للفشل   الخميس فبراير 19, 2009 12:01 am

بمناسبة قدوم الاختبارات وحصول حالات استنفار وطوارئ جاء في مخيلتي هذه الخاطرة ،شعر كثيرا بمعاناة الطلاب هذه الأيام فكل طالب محتار يبدأ بأي مادة لأن طلابنا مع الأسف حياتهم الدراسية أشبه بحالة طوارئ فالدفاع المدني لايتحرك إلا إذا كان هناك حريق ، ونحن في مجتمعنا نعيش في حالة مشابهه لذلك وهذا انعكس على طلابنا فالمذاكرة لاتكون إلا إذا قرب موعد الاختبار.

أعود وأقول هل الغش خير وسيلة للنجاح أم للفشل ؟إذا كنا نريد أن نكون مثاليين فستكون الإجابة خير وسيلة للفشل وهذا مادل عليه ديننا الحنيف لكن ما هو الواقع في مدارسنا وما رأي طلابنا - لماذا كثير من الطلاب يحاولوا ويفكروا إذا جاءت لهم فرصة لكي يغشوا فلن يترددون في الغش - ولسان حالهم هو - أن الغش خير وسيلة للنجاح ؟
كثير من أمور التوعية بموضوع الغش تناقش من جانب ديني وهذا حسن وواجب لذلك أتوقع أن جميع الطلاب يعرف أن الغش حرام وان من غشنا فليس منا ولكن مع الأسف إذا وجد فرصة للغش فإنه سينتهزها , وانا هنا لا اعمم بل اطرح الموضوع من جانب فكري،
ان التوعية بموضوع الغش في الامتحانات يجب ان تتنوع و تأخذ من عدة جوانب كالجانب التربوي والنفسي والاجتماعي والاقتصادي إذا سألت طالب يغش سيقول لك أنا أبغى درجتين أو خمس درجات على الأقل حتى انجح ويتعلل بصعوبة المادة والاسئلة ,
نقول له الغاية جيدة لكن الوسيلة سيئة.

وهذه رسالة أوجهها لكل طالب يرى ان من حقه أن يغش والي من يقول أن الموضوع بسيط وعادي ولماذا التعقيد فإني اهمس في إذنه وأخاطب عقلة قبل قلبه واقول:

- تخيل اخي الطالب اعني الذي يمارس الغش ويتساهل فيه انك اذا ذهبت بسيارتك المعطلة الى الكهربائي لكي يصلح بطارية السيارة واخبره الكهربائي ان البطارية الأصلية بـ ثلاثمائة ريال ثم ركب تجارية بمأتي ريال وهولم يخبره بانه ركب التجارية , ما رأيك في تصرفه هل هو صحيح ؟ هو من وجهة نظرك غشاش لكن الكهربائي سيقول أنا أبغى مئة ريال وقد يتعلل بغلاء الإيجار وارتفاع أسعار المعيشة .

- وتخيل إن هذا الكهربائي الذي غش الطالب ذهب للطبيب وقال له عند ي الم في المعدة فأرسله الطبيب للمختبر ليجري ثلاث تحاليل وهو مايستاهل الا تحليل واحد , صحيح هنا ان الطبيب غشاش لكن وجهة نظر الطبيب انه يريد أن يزيد دخله يعني يبغى يغش المريض المسكين حتى يكسب أكثر ؟

- واذا افترضنا ان الطبيب ( اللي غش الكهربائي والكهربائي اللي غش الطالب والطالب اللي غش في الامتحان) ذهب للمعارض يشتري سيارة ووجد سيارة واخبره صا حب المعرض أن السيارة هذه ممتازة وماجها شاكوش ولاهي مصدومة ؟ واشتراها الطبيب وبعد أسبوع اتضح للطبيب أن السيارة خربانه ومصدومة - صاحب المعرض اللي غش الطبيب كان يريد زيادة دخلة .

- واذا افترضنا ان صاحب المعرض اللي غش الطبيب ( ..) راح .................... وأكيد انك أخي القارئ فهمت المقصد
اذاً نتوقع ان نعيش في مجتمع غشاش انعدم فيه الصدق والأمانة وانتشر فيه الغش ولا أتوقع ان احد يرضى ان يمارس عليه الغش لكن هل يرضى كل طالب او مسئول أن يمارس هوا لغش ؟؟؟؟؟؟؟

يجب أن نعي ان طلاب اليوم هم صناع الغد وأطباء الغد ومهنيو الغد لذلك نحن نريد أن نرسخ هذا المبدأ في طلابنا ونوضح لهم انهم هم أولا من سيتضررون بالغش وبعدهم سيكون المجتمع هو الضحية لأن الذي يغش في امتحان قد يغش في غيره .
وفي النهاية
أقول إلى كل طالب والى من أوكل له أي مسئولية
تذكر أن الغش خير وسيلة للفشل في الدنيا قبل الآخرة ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصعب ناصر-الصناعية



المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: تذكر ان الغش خير وسيلة.......... للفشل   الخميس فبراير 19, 2009 5:22 pm

معك حق الغش وسيلة لانهيار طالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تذكر ان الغش خير وسيلة.......... للفشل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثقافة بلا حدود :: منتدى ماذا تعرف عن الغش :: القضاء على الغش-
انتقل الى: